مرصد حقوق الأشخاص المعوقين هو أحد مشاريع “الاتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين حركيًا”، بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، وبالشراكة مع “المفكرة القانونية” و”الشبكة الوطنية للدمج”، وبدعم من “الدياكونية”.

انطلق سنة 2011، بسبب الحاجة الملحة لتوفير معلومات وإحصاءات حول أوضاع الأشخاص المعوقين واحتياجاتهم، لغيابها رسميًا، أو لعدم تمكين الأشخاص المعوقين ومنظماتهم من الوصول إلى المعلومات المتوفرة في الإدارات الرسمية.

يوفر المرصد المعلومات والتقارير الدورية المحدثة حول أوضاع الأشخاص المعوقين في لبنان. ويعتبر مرجعه الرئيسي القانون 220 على 2000، حتى مصادقة البرلمان اللبناني على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

يوفر المرصد الأدلة التوعوية والتدريبية المتعلقة بقضايا الإعاقة، ويعمل فريق المرصد على تدريب الأشخاص المعوقين حول مبادئ وآليات الرصد، كي يتمكنوا من إنشاء حملات مطلبية والمدافعة عن حقوقهم المشروعة.   

بلغوا كي نغيّر!

يهدف “مرصد حقوق الأشخاص المعوقين” إلى إيصال صوت هذه الفئة من المواطنين اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين والسوريين في لبنان، وذلك عبر توثيق الشكاوى حول انتهاك حقوق الأشخاص المعوقين وفق التشريع المحلي أو التشريعات الدولية ذات الصلة. ويحث المرصد الأشخاص المعوقين على التبليغ عن أي انتهاك يطال حقوقهم في شتى المجالات: التربية والتعليم، العمل، الوصول إلى الأماكن والمعلومات، الصحة، الحقوق المدنية، الإعفاءات.

يحث المرصد الأشخاص الذين انتهكت حقوقهم على تعبئة استمارة شكوى الكترونية عبر هذا الموقع، ويضمن السريّة في التعامل مع المعلومات الشخصية الواردة فيها. كما يمكن لأي شخص التبليغ عن انتهاكات تطال حقوق الأشخاص المعوقين عبر الاتصال على الرقم: 01807367