Articles

جولة على اللجان النيابية: نحو طاولات مستديرة وورش عمل

لم يُسمح لوفد الاتحاد إدخال سيارته إلى مرأب مبنى مكاتب النواب فعقد اللقاء في ساحة البرلمان

بناء على نتائج تقارير رصد الانتهاكات بحق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادرة في السنوات الأربع الأخيرة عن "مرصد حقوق الأشخاص المعوقين"، استهدف "اتحاد المقعدين اللبنانيين" في 25 و26 تموز/ يوليو الجاري رؤساء اللجان النيابية بهدف مساءلة الوزارات المعنية بتطبيق القانون 220/2000، وتفعيل العمل المشترك للوصول إلى الحقوق. وأتت جولة الاتحاد على رؤساء اللجان بعدما كان قد أرسل إليهم تقرير الرصد الرابع للعام 2015-2016. 

قانون الانتخاب: إصرار على مفاهيم ومصطلحات خاطئة

وقّع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ووزراء الداخلية نهاد المشنوق، الخارجية جبران باسيل، الإعلام ملحم رياشي، المالية علي حسن خليل، والعدل سليم جريصاتي على المرسوم الرقم 883، الذي يقضي بإحالة مشروع قانون انتخاب مجلس النواب إلى الأمانة العامة للمجلس النيابي بصفة المعجّل، وذلك بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في قصر بعبدا برئاسة عون.

امتحانات المتوسطة والإصرار على العزل والإهانة

انطلقت أمس امتحانات الشهادة المتوسطة في لبنان، ولم تأت بأيّ جديد يذكر على صعيد دمج المتعلمين المعوّقين، بل شهدنا حلقة إضافية في تكريس عزلهم، إلى جانب تكريس سوء استخدام المصطلحات المتعلقة بقضايا الإعاقة في الجولة التفقدية الفلكلورية لوزير التربية على المدرسة المخصصة في بيروت الإدارية "للتلامذة ذوي الاحتياجات الخاصة"، وهي "ثانوية عبدالله العلايلي"، الكائنة في منطقة المزرعة.

مصرف لبنان: خطوة ناقصة في الطريق الصحيح؟

هل بات بإمكان الأشخاص المعوّقين عمومًا، والأشخاص المكفوفين خصوصًا، الإفادة من الخدمات المصرفية والمالية في البنوك باستقلالية؟ ذلك ما شغل الناشطين المعوّقين إثر صدور القرار الوسيط للبنك المركزي رقم 12519، في 19 نيسان/ أبريل 2017، بناء على جلسة عقدها المصرف قبل أسبوع من صدور القرار موقّعا من قبل حاكمه الأستاذ رياض توفيق سلامة.

Pages

Subscribe to Articles