Article

شقير استقبل اللقيس: الاقتصاد الوطني بحاجة الى جميع الطاقات

استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان السيد محمد شقير رئيسة اتحاد المقعدين اللبنانيين رئيسة الاقليم العربي للمنظمة الدولية للاشخاص المعوقين السيدة سيلفانا اللقيس يرافقها منسقة "مشروع الدمج الاقتصادي" ضحى يحفوفي، وتم البحث في التعاون بين الجانبين في موضوع دمج المقعدين وذوي الحاجات الخاصة في سوق العمل.

 

واكد شقير خلال اللقاء الاهتمام الكبير الذي يوليه لدمج الاشخاص المعوقين في سوق العمل، ولفت الى انه سيعمل مع القطاع الخاص لتشجيع المؤسسات على توظيف هذه الشريحة من المواطنين.

 

وقال شقير: "أن الاقتصاد الوطني بحاجة الى جميع الطاقات من دون استثناء من اجل النهوض والنمو والتقدم"، مؤكدا ضرورة تنفيذ القانون 220/2000 الذي يرعى حقوق الاشخاص المعوقين لا سيما لجهة تحديد كوتا 3 في المئة لتوظيفهم"، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة ايجاد حزمة من الحوافز للمؤسسات الخاصة بهدف تشجيعها على استيعاب الاشخاص المعوقين والاستفادة من الطاقات الاقتصادية المتوفرة لدى هذه الفئة".

 

وابدى شقير استعداده للتعاون مع اللقيس لتنفيذ البرامج الموضوعة من قبل اتحاد المقعدين اللبنانيين ومكتب الاقليم العربي للمنظمة الدولية للاشخاص المعوقين، لا سيما تنفيذ توصيات ورشة العمل الاقليمية التي نظمها اتحاد المقعدين تحت عنوان "نحو عمل لائق للجميع ما بعد 2015"، كما اعلن انه سيعمل انطلاقا من موقعه كنائب اول لرئيس اتحاد الغرف العربية على تبني فكرة اتحاد المقعدين بتتوقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد الغرف العربية واتحاد المقعدين.

 

من جهتها، شكرت اللقيس شقير على تجاوبه وتعاونه الدائم، "منذ زيارتنا الاولى له، اي منذ توليه رئاسة غرفة بيروت وجبل لبنان، إذ لم نلمس الا كل تعاون ودعم لكل المشاريع التي نقوم بها". وقالت: "زيارتنا اليوم لشكر الرئيس شقير ايضا على رعايته الورشة الاقليمية "نحو عمل لائق للجميع ما بعد 2015"، والاتفاق على خطوات عملية لتنفيذ التوصيات، وكذلك من اجل توقيع بروتكول تعاون مع اتحاد الغرف العربية كونه النائب الاول لرئيس الغرف العربية، وكذلك دعوناه للمشاركة في ورشة سينظمها اتحادنا في دبي"، مشيرة الى ان شقير ابدى ترحيبا كبيرا في ما خص توقيع البروتوكول وقد اجرى الاتصالات اللازمة في هذا الخصوص لمتابعة الموضوع وتحقيقه، كما اكد لنا اهتمامه الكبير بالمشاركة في الورشة في دبي".

 

ولفتت اللقيس الى ان النقاش تناول ايضاً عدم تجاوب بعض المؤسسات مع اتحاد المقعدين في ما خص التوظيف، وقد اكد شقير انه سيهتم في هذا الموضوع وسيجري الاتصالات اللازمة لتشجيع هذه المؤسسات  على التعاون مع اتحاد المقعدين.