Article

تعميم بشأن تسهيل عملية اقتراع الأشخاص المعوقين

صدر في 26 نيسان 2016، تعميم عن وزير الداخلية نهاد المشنوق، يحمل الرقم 17/أم/ 2016، بعنوان "تعميم يتعلق بتسهيل وتأمين حاجات الأشخاص المعوقين عند تنظيم العملية الانتخابية". جاء فيه:

إن مشاركة الأشخاص المعوقين في الانتخابات البنانية العامة نيابية كانت أو بلدية تشكل حقاً من الحقوق التي كفلها الدستور اللبناني وقانون انتخاب أعضاء مجلس النواب وهم يتمتعون بالسواء بالحقوق المدنية والسياسية ويؤدون الواجبات العامة دونما فرق بينهم وبين الشخص غير المعوق، وعليه فإنه من حق كل إنسان مهما كانت إعاقته (ذهنية – حسية أو حركية) المشاركة في هذه الانتخابات.

بناء على المادة الثانية من المرسوم 2214 تاريخ 6/6/2009، المتعلق بالإجراءات والتدابير بشأن تسهيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الانتخابات النيابية والبلدية.

فإنه يطلب من الجهات المختصة ضرورة إعطاء التعليمات اللازمة للقيام بكل ما يلزم من أجل تسهيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الانتخابات البلدية والاختيارية والانتخابات النيابية الفرعية في دائرة جزين، والتأكيد على الإجراءات والتدابير التالية:

  1. وضع إشارات توجه إلى مكان الاقتراع ويافطات بالخط العريض توضح آلية الانتخابات لذوي الاحتياجات الخاصة خارج وداخل أقلام الاقتراع.
  2. السماح لذوي الاحتياجات الخاصة بركن سياراتهم قرب مركز الاقتراع.
  3. العمل قدر الإمكان على ضرورة توفير الممرات التي تسمح لذوي الاحتياجات الخاصة بالوصول من سياراتهم إلى قلم الاقتراع.
  4. تشغيل المصاعد الكهربائية في حال وجودها لتسهيل انتخاب ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين والمرضى.
  5. إنفاذا للمادة +1 من القانون 25/2008، من حق الناخب المعوق (حركيا، بصريا، سمعيا وذهنيا)، في حال عجزه عن ممارسة حقه في الاقتراع، أن يستعين بناخب آخر يختاره هو ليعاونه على ذلك، تحت إشراف هيئة القلم أو الاستعانة بمرافق لمعاونته على الاقتراع.
  6. توفير الإمكانية لذوي الاحتياجات الخاصة لملء ورقة الاقتراع داخل المعزل.
  7. إزالة العوائق الخارجية (أعمال بلدية، حفريات، مطبات،...)، من أمام مراكز الاقتراع.
  8. الطلب من المحافظين والقائمقامين تسمية موظف تكون مهمته التسيق مع الآنسة سيلفانا اللقيس – ممثلة اتحاد المقعدين اللبنانيين، لتسهيل مشاركة المعوقين في الانتخابات المذكورة أعلاه، على أن يصار إلى إبلاغها شخصياً باسم الموظف على رقم الهاتف: 03249737

بيروت في 26 نيسان 2016

وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق