Article

السياحة للجميع في لبنان

خلال حفل إطلاق مشروع السياحة الدامجة وحملته الإعلامية في بيروت - 27 أيلول 2016

أطلق "اتّحاد المقعدين اللبنانيين" بالشراكة مع "الشبكة الأوروبيّة للسياحة الدامجة"برنامج أفكار 3" المموّل من الاتّحاد الأوروبّي بإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإداريّة؛ وذلك في بيروت بتاريخ 27 أيلول/ سبتمبر 2016.

الشركاء:

اتّحاد المقعدين اللبنانيين: منظّمة غير حكوميّة، لا تبغي الربح، تأسست في العام 1981، من الأشخاص المعوّقين للنهوض بهذه الفئة نحو الوصول إلى الحقوق المشروعة المنصوص عليها في المواثيق الدوليّة، نحو تكافؤ الفرص للأشخاص المعوقين في المجتمع. هو منظمة قاعدية مطلبية حقوقية لاطائفية، تنشط على طول خارطة الوطن، وفي العالم العربي، بهدف تعزيز مشاركة الأشخاص المعوّقين في عملية صنع القرار، وتحويل الحوار من النموذج الخيري الرعوي  إلى المطالبة بالحقوق وفق النموذج الاجتماعي، ومن العزل إلى الدمج.

الشبكة الأوروبية للسياحة الدامجة: منظّمة غير حكوميّة، لا تبغي الربح، تساعد المنظمات الأخرى التي تسعى لأن تكون رائدة في دراسة وتعزيز وممارسة السياحة الدامجة والحق في الوصول للجميع، عبر توفير نماذج رائدة في مجال السياحة المتاحة.

الهدف العام من المشروع:

تعزيز دور قطاع السياحة باعتباره رصيدًا مهمًا للتنمية الاجتماعيّة-الاقتصاديّة، بهدف اعتماد منهجيّة لدمج الأشخاص المعوّقين في لبنان.

 

أهداف محدّدة:

  1. تعزيز الشراكة الوطنيّة بين الجهات المسؤولة بهدف وضع سياسات وتشريعات تهدف إلى تبنّي ثقافة الدمج، وتوفير كل ما يلزم لخلق نماذج سياحية رائدة في مجال السياحة الدامجة في مختلف المناطق التي يستهدفها المشروع
  2. توفير الآليات اللازمة للحفاظ على بيئة سياحيّة دامجة من خلال تمكين النساء والرجال، وكذلك الشباب، باعتبارهم شركاء فاعلين في عمليّة التنمية الاجتماعيّة- الاقتصاديّة في البلاد
  3. إنشاء إطار داعم تكون أهمّ أدواره: - العمل على تعزيز ثقافة السياحة الدامجة عبر الترويج لها ونشرها من خلال التعاون مع (الإدارات المحليّة، البلديات، القطاع الخاص، المجتمع المدني، والمنظمات)، - تحديد خريطة عمل لتنفيذ نماذج رائدة يمكن أن تؤسّس بدورها لسياحة دامجة على مستوى المنطقة.

 

ما هو النموذج الرائد؟

نموذج سياحيّ مكيّف لاستقبال جميع الأشخاص على اختلاف احتياجاتهم\ن - ومساحات وأماكن خالية من أيّ عوائق - يستفيد من خدماته المتعدّدة جميع الأشخاص، بما في ذلك الأشخاص المعوّقون، ويفتح آفاقاً لتوظيف الأشخاص المعوّقين، كما أنّه يبني إطار عمل تنسيقي مع المرافق والهيئات الفاعلة في تنمية السياحة.

تصميم المشروع

يستند تصميم المشروع على مبدأين رئيسيين: 1- المساواة بين الجنسين. 2- إدراج المعايير الدامجة.

ومن المفيد الإشارة إلى أنَّ إدراج المعايير الدامجة خصوصاً وتنمية الدمج عموماً، لا يمكن أن يتحقّق من دون تحقيق المساواة بين الجنسين، مع الأخذ في الاعتبار، مثلاً، حساسية وضع النساء المعوّقات في المجتمع.

المناطق المستهدفة في المشروع:

  • بعلبك
  • جبيل
  • صور
  • محمية أرز الشوف
  • بيروت

مدة المشروع: سنتان