Article

"السياحة" في صور: تدريب مكثّف للمتطوعين المعوّقين

نظّم فريق "مشروع السياحة للجميع في لبنان" تدريبًا مكثفًا لمجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة في "الجامعة الإسلامية – صور" بتاريخ 27 و28 تموز 2017. 
تضمن اليوم الأول من التدريب ورشة عمل حول اكتشاف الذات وأهمية العمل الجماعي، درّبت فيها الخبيرة في التدخل الاجتماعي للأشخاص المعوقين الزميلة ندى العزير، وشارك في الورشة متدربات ومتدربون معوقون من قضاء صور، سيسهمون في إنشاء إطار داعم ضمن مدنهم وقراهم للعمل على تعزيز ثقافة السياحة الدامجة والترويج لها ونشرها. 
وخلال اليوم الثاني افتتح التدريب بمداخلة من ياسمينا عرب صاحبة "فندق ياسمينا" في المعلية، عرضت خلالها المعايير الأساسية لاختيار الموظف المناسب لكلّ وظيفة في الفندق، والتدريبات التي يخضع لها بعد الموافقة توظيفه. وقد ذكرت أن أهم ما يجب أن يميز الموظف هو الإرادة التصميم وتطور في عمله والالتزام بالقوانين. واعتبرت أن أي شخص لديه إعاقة يمكن أن يعمل في الفندق وفق مبدأ تكافؤ الفرص، والخضوع للمعايير المطلوبة. وقد استكمل التدريب بعرض عن القانون 220/2000 والاتفاقية الدولية حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (2006). وتم تقييم قدرات عدد من الاشخاص من قبل المعالجة الانشغالية فرح الشيخ علي. 
ويأتي التدريب في إطار التعاون مع "الجامعة الإسلامية" بشخص مدير فرع صور الدكتور أنور ترحيني، والتي قدّمت المكان واللوجستيات، كما قدّمت "جميعة شيلد" نقل المتدربين من قضاء صور. 
ويذكر أن "مشروع السياحة للجميع في لبنان" الذي أطلقه "اتّحاد المقعدين اللبنانيين" في أيلول 2016، بالشراكة مع "الشبكة الأوروبيّة للسياحة الدامجة، "برنامج أفكار 3" المموّل من الاتّحاد الأوروبّي بإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإداريّة، يعمل على تعزيز دور قطاع السياحة باعتباره رصيدًا مهمًا للتنمية الاجتماعيّة-الاقتصاديّة، بهدف اعتماد منهجيّة لدمج الأشخاص المعوّقين في لبنان، وذلك في كل من صور، جبيل، بعلبك ومحميّة أرز الشوف.