Article

التقديم الدوري الشامل 2010

غلاف كتيب "التقرير الدوري الشامل 2010" (اتحاد المقعدين - الوحدة الإعلامية 2010)

يمثل لبنان مرة كل خمس سنوات أمام  مجلس حقوق الإنسان ضمن آلية  دورة الاستعراض الدوري الشامل في مجلس حقوق الانسان في مقر الامم المتحدة في جنيف. 

وكان لبنان قد قدم تقريره الوطني الأول أمام الدورة التاسعة للفريق المعني بالاستعراض الدوري الشامل في تشرين الثاني العام 2010، حيث تعهدت الحكومة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان في آذار العام 2011 بتعزيز حالة حقوق الانسان وتنفيذ 41 توصية طرحتها 49 دولة. 

 في المقابل قدمت منظمات المجتمع المدني الحقوقية والمطلبية تقارير ظل إلى المجلس، ومنها منظمات الأشخاص المعوقين. كما تم إعداد تقديم مشترك من قبل عدد من جمعيات الإعاقة رفعته إلى "مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان" بمناسبة انعقاد الدورة التاسعة من "المراجعة الدورية الشاملة 2010"، بعنوان: مراجعة دورية حول امتثال لبنان بالالتزامات المتعلقة بحقوق الأشخاص المعوقين.

وقد قام بإعداد تقرير المراجعة كل من "اتحاد المقعدين اللبنانيين"، "جمعية الشبيبة للمكفوفين"، "الجمعية اللبنانية للمناصرة الذاتية"، "جمعية أولياء الصمّ في لبنان"، "هيئة الإعاقة الفلسطينية" و"الشبكة المسكونية لمناصرة حقوق الأشخاص المعوقين"؛ بإعداد هذه المراجعة ضمن تقديم يركز على مدى امتثال الحكومة اللبنانية بالتزاماتها فيما يتعلق بحماية واحترام حقوق الأشخاص المعوقين. وتعرض هذه المراجعة وتحلل البيانات الرئيسية المتعلقة بحق الأشخاص المعوقين بالعمل، التعليم، الصحة، وعدم التمييز؛ وحقوق اللاجئين الفلسطينيين المعوقين.