Article

اتحاد المقعدين يفوز بجائزة "زيرو بروجكت"

فازت تجربة "اتحاد المقعدين اللبنانيين" للمرة الثانية خلال أربع سنوات، في تطبيق العمل الدامج للأشخاص المعوقين بجائزة "زيرو بروجكت الدولية"، التي تحمل عنوان "الممارسة الخلاقة لتحسين حياة الأشخاص المعوقين".

ومثلت الاتحاد رئيسته سيلفانا اللقيس في "مؤتمر زيرو بروجكت 2017"، الذي عقد في مدينة فيينا بين 22 و24 شباط 2017، إلى جانب نحو خمسمئة مشارك يمثلون حكومات ومنظمات غير حكومية من 75 بلدا حول العالم.

وعرضت اللقيس "تجربة الاتحاد الفائزة بالجائزة الدولية في برنامج الدمج الاقتصادي والاجتماعي للأشخاص المعوقين في لبنان، متوقفة عند أبرز الإنجازات التي حققها وهو تجربة نموذجية في لبنان والعالم العربي منذ العام 2005، يهدف إلى تطوير دمج الأشخاص المعوقين اقتصاديا واجتماعيا، من خلال تنمية قدراتهم ومهاراتهم الوظيفية، توعية المجتمع وأرباب العمل على ثقافة الدمج والتنوع وتسليط الضوء على إمكانيات الأشخاص المعوقين، ويغطي المشروع من خلال مكاتب توظيف التابعة له أربع محافظات: بيروت، جبل لبنان، البقاع والجنوب، ويعمل المشروع مع شركات القطاع الخاص، الأشخاص المعوقين وذويهم، المجتمع المحلي والمعاهد والجامعات بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني".

يذكر أن "زيرو بروجيكت" هي مبادرة أطلقتها مؤسسة "اسسل"، للتركيز على حقوق الأشخاص المعوقين على مستوى العالم، وتوفير منصة لمشاركة الحلول المبتكرة والفعالة للمشاكل التي تواجه هذه الفئة. أما الهدف منها، فهو خلق عالم خال من العوائق. وتتكون هذه الشبكة المتنامية من حوالي ثلاثة آلاف خبير في شؤون الإعاقة يتوزعون على 150 بلدا حول العالم، في حين تسعى للتعريف على السياسات والممارسات الفعالة لتحسين حياة الأشخاص المعوقين. وتكمن أهمية الجائزة السنوية التي يمنحها "زيرو بروجكت" لأفضل الممارسات إلى إرساء مفهوم الدمج وتعميم نماذج رائدة.

وطنية: 28 شباط 2017