وفد الاتحاد في وزارة العمل

بتاريخ 20 تموز/ يوليو 2020، التقى وفد من “الاتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين حركيًا”، بوزيرة العمل لميا يمين في مكتبها في الوزارة (المشرفية). تألف وقد الاتحاد من رئيسته الزميلة سيلفانا اللقيس وعماد الدين رائف عن مرصد حقوق الأشخاص المعوقين في لبنان.

خلال اللقاء، شرحت الزميلة اللقيس للوزيرة مسار عمل الاتحاد على برنامج الدمج الاقتصادي والاجتماعي منذ عام 2005 إلى اليوم، وأوجزت لها حول المشاريع التي ضمها هذا البرنامج من مكاتب التوظيف إلى التأهيل والتدريب والتدخل مع المجتمع المحلي وذوي الأشخاص المعوقين، بالإضافة إلى مواكبة الشخص المعوق وصولا إلى حصوله على وظيفة وتحليل الوصف الوظيفي وتكييفه، ومواكبة الشركات المتعاونة وتدريب موظفيها وأقسام الموارد البشرية فيها، وإجراء دراسات تقييمية وهندسية للشركات كي تصبح على مسار التنوع. 

وكانت الوزيرة يمين قد شددت على “ضرورة التعاون مع جميع الأطراف المعنية بما فيها المجتمع المدني من أجل تأمين عمل لائق للأشخاص ذوي الإعاقة”، متعهدة بعمل ما “في وسعها لتحقيق هذا الهدف ضمن خطة للوزارة في أسرع وقت ممكن”.

كما تناولت اللقيس أهمية الدراسات التي نفذها الاتحاد، والقائمة على تجارب عملية خلال العقد الماضي، حيث يمكن للوزارة البدء منها وتنفيذ النماذج التي قدمت.